top of page

تدوينة إبريل | قراءات و يوميات

دائماً ما أكتب في ساعة متأخرة بعد أن يهدأ البيت و ينام طفلي ، لعل قريحتي الكتابية تنتعش في العزلة و الهدوء، فتنساب مني الكلمات و يسهل علي التدوين ، مما يجعلني أكثر إقتناعاً بما قرأته مؤخراً لفيرجينيا وولف فالخصوصية ( للوقت و المكان ) مهمة للكتابة و الإبداع.


مر رمضان هذه المرة و أنا منغمسة في عملي أنجز مهامي و أكتب تقاريري و أحاول التأقلم مع وضع جديد لم أعتد عليه حتى انتهى رمضان و جاء العيد و أنستني لمة الأهل و الراحة تعبي كله، بالرغم من قصر الإجازة إلا أني كنت في أمَس الحاجة لها لأستعيد طاقتي.


و لكن بالرغم من ضغط العمل - الذي قررت منذ زمن أن ينتهي بخروجي منه و وقتي في البيت أخصصه لنفسي - قرأت و شاهدت أعمال أضافت لي متعة و قيمة ثقافية.


مراجعات الكتب /

١- أحدب نوتردام :

رواية أحدب نوتردام ، واحدة من روائع الأدب الكلاسيكي و بالرغم من جمالها و شهرتها ما قد قرأتها أو شاهدت الأعمال السينمائية المقتبسة منها من قبل، شاهدت نسخة ديزني بعد قراءتي لها و سعيدة جداً أني قرأتها فنسخة ديزني طفولية و مختلفة جداً عن الأصلية ذات النهاية المزعجة.

إزميرالدا المراهقة جنت على نفسها بالرغم من أن الحياة أعطتها فرصة للنجاة و تغيير واقعها و لكنها ساذجة.

الكاهن فرولو ذو العقلية المريضة يريد معاقبة إزميرالدا لأنها تعجبه و يراها شيطانة تريد أن تنسيه دينه و عفته.

الرواية عميقة و تعالج مشاكل اجتماعية كثيرة بالرغم من صغر حجمها، أعجبتني و أفكر أكتب عنها بشكل مفصل أكثر.


٢- خبز على طاولة الخال ميلاد :

رواية تصور التناقض بين الإنسان اللي يتعامل مع النساء بفطرته السليمة و يحترم عقولهم و اختياراتهم و المجتمع المنغلق اللي يحاول قمع النساء عن طريق رجال العائلة.

نرى في هذه الرواية تأثير المجتمع على تفكير ميلاد و إهانته و خذلانه لأنه لا يتبع النمط الرجولي المتعارف عليه لدرجة توصله للاكتئاب و محاولات متعددة للانتحار.

ميلاد كان بالنسبة لي انسان طبيعي مسالم بريء لكن الصدمات اللي تعرض لها منذ طفولته و تأثير العبسي " الشيطان" عليه خلاه إنسان مريض شكاك مؤذي.

نهاية الرواية مزعجة لكنها مقنعة بسبب تأثير كل ما مر به على شخصيته الضعيفة و بنفس الوقت لو عدت لقراءة البداية ستكتشف شيء مرتبط بالنهاية.

تمنيت ان البطل و زوجته سكنوا جربة و لم يرجعوا ، ليعيشون حياة هادئة بعيدة عن تأثير المجتمع السلبي على علاقتهم الجميلة.

الألفاظ و الممارسات الجنسية مبالغ فيها بشكل لا يضيف قيمة للعمل الروائي، و البطل في الأخير خسر تعاطفي معه.


٣- أوراق شمعون المصري :

رواية تاريخية عميقة و مدروسة بشكل ممتاز ، تعدد المصادر اللي استقى منها الكاتب الأحداث التاريخية و الأشخاص خلاها ممتعة و تحفز حب الاستطلاع و البحث بالذات مع وجود فهرس الأماكن و الأسماء آخر الكتاب ،

ليست رواية سهلة و تحتاج تكرس وقتك لها و تركز معها ، لا أعلم لماذا لكنها كانت ثقيلة علي في بداية قراءتي لها و من المنتصف تقريباً صرت أقرأها بسلاسة و حماس.

لا أعلم لو كان الكاتب يهدف لجعل القارئ يتضايق من أفعال بني إسرائيل و ينفر منهم ، لكن هذا شعوري في الجزء الأول من الرواية أقرأها و داخلي ضيق و استفزاز من نظرة بني إسرائيل للدين و قلة أدبهم مع النبي حتى أني أضطر لترك الكتاب كثيراً حتى يتلاشى ضيقي و أرجع أكمل الكتاب.

بعد ما كبر شمعون و بدء رحلة النضج الديني و الاجتماعي حبيت الرواية جداً و صرت أقرأ بحماسة إلى أن أنهيت الرواية.



ممتنة لشهرين أنجزت فيها الكثير و عشت فيها لحظات جميلة.

bottom of page